تعرف على مفهوم نظام تخطيط موارد المؤسسات

تخطيط موارد المؤسسات (ERP) هو نظام معلومات على مستوى المؤسسة مصمم لتنسيق جميع الموارد والمعلومات والأنشطة اللازمة لإتمام عمليات الأعمال مثل تنفيذ الطلبات أو إعداد الفواتير.يدعم نظام تخطيط موارد المؤسسات معظم نظام الأعمال الذي يحافظ في قاعدة بيانات واحدة على البيانات اللازمة لمجموعة متنوعة من وظائف الأعمال مثل التصنيع وإدارة سلسلة التوريد والبيانات المالية والمشروعات والموارد البشرية وإدارة علاقات العملاء. يعتمد نظام ERP على قاعدة بيانات مشتركة وتصميم برامج منفصلة يمكن تركيبها عند الحاجة لتشغيلها، يمكن لقاعدة البيانات المشتركة أن تسمح لكل قسم في شركة ما بتخزين المعلومات واستعادتها في الوقت الفعلي،  يجب أن تكون المعلومات موثوقة ويمكن الوصول إليها ومشاركتها بسهولة.
تصميم نظام ERP بمفهوم الوحدات ، يساعد في اختيار الوحدات التي تحتاجها الشركة  ، ومزج الوحدات النمطية والمطابقة لها من موردين مختلفين ، وإضافة وحدات جديدة خاصة بهم لتحسين أداء الأعمال.من الناحية المثالية ، يتم دمج البيانات لمختلف وظائف الأعمال. من الناحية العملية ، قد يشتمل نظام تخطيط موارد المؤسسات على مجموعة من التطبيقات المنفصلة ، حيث يحتفظ كل منها بمخزن بيانات منفصل داخل قاعدة بيانات فعلية واحدة.
يشير المصطلح ERP في الأصل إلى كيفية تخطيط منظمة كبيرة لاستخدام الموارد التنظيمية على نطاق واسع،  في الماضي  تم استخدام أنظمة تخطيط موارد المؤسسات في أنواع الشركات الصناعية الأكبر، ومع ذلك  فإن استخدام تخطيط موارد المؤسسات قد تغير ، ويمكن اليوم أن يشير المصطلح إلى أي نوع من الشركات ، بغض النظر عن الصناعة التي يقع فيها،  في الواقع  يتم استخدام أنظمة تخطيط موارد المؤسسات في أي نوع من التنظيم – كبير أو صغير.لكي نستطيع أن نطلق على أي نظام أنه يعمل بمفهوم ERP ، يجب أن يوفر للمنظمة وظيفة لنظامين أو أكثر،  في حين توجد بعض حزم ERP التي تغطي وظيفتين فقط للمؤسسة مثل (QuickBooks: الرواتب والمحاسبة) ، فإن معظم أنظمة ERP تغطي العديد من الوظائف.يمكن لأنظمة تخطيط موارد المؤسسات اليوم تغطية مجموعة واسعة من الوظائف ودمجها في قاعدة بيانات موحدة واحدة،  على سبيل المثال  وظائف مثل الموارد البشرية وإدارة سلسلة التوريد وإدارة علاقات العملاء والوظائف المالية ووظائف التصنيع وإدارة المستودعات

نظام مثالي لتخطيط موارد المؤسسات

نظام تخطيط موارد المؤسسات المثالي هو عندما يتم استخدام قاعدة بيانات واحدة ويحتوي على جميع البيانات لمختلف وحدات البرامج، و يمكن أن تتضمن وحدات البرامج هذه ما يلي:

  • التصنيع: تشمل بعض الوظائف : الهندسة – وإدارة تدفق العمل – ومراقبة الجودة – وفواتير المواد – وعملية التصنيع – تخطيط المواد- إلخ.
  • البيانات المالية: الحسابات الدائنة – والحسابات المستحقة القبض -والأصول الثابتة – ودفتر الأستاذ العام -إدارة النقد – إلخ.
  • الموارد البشرية: التوظيف – التدريب – التقييم – -المرتبات – الحضور والانصراف – إلخ
  • إدارة سلسلة التوريد: المخزون – تخطيط سلسلة التوريد – جدولة الموردين -معالجة المطالبات – إدخال الأوامر – الشراء – إلخ.
  • المشاريع: تقدير التكاليف – إدارة النشاط – الوقت والمصروفات -إلخ.

أنواع نظم تخطيط موارد المؤسسات (ERP)

مفتوح المصدر (Open Source) ومن الأمثلة
– Odoo
– ERPNext
– MixERP

غيرمفتوح المصدر (Open Source) ومن الأمثلة
-SAP
-Oracle
– Microsoft

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s