نظام إدارة البيع بالتجزئة لقناة أومني (Omnichannel)

يقصد  بقناة أومني ، قناة متعددة القنوات ، وهذا النهج يستخدم في المبيعات ،التي تسعى إلى تزويد العملاء بتجربة تسوق سلسة ، سواء كانوا يتسوقون عبر الإنترنت من جهاز سطح المكتب أو الهاتف المحمول ، عبر الهاتف ، أو في أي مكان على الارض. ويعني اتباع نهج Omnichannel  على وجود تكامل بين قنوات التوزيع والترويج والتواصل في الخلفية بدون تدخل من المستفيد.
إذا تطبيق نهج (Omnichannel) ، يفيد أن العميل أي كان موقعه ، وأي كان الجهاز الذي يستخدمه أو الطريق الذي يتواصل بها مع المتجر ، ليس عليه إعادة طلبه أو بحثه أو إدخال بياناته الشخصية مرة أخرى، فمثلا إذا كان العميل تواصل مع ممثل الشركة عن طريق الشات بإستخدام برنامج الواتس أب ، وارسل بياناته وطلباته ، فليس عليه إعادة كل هذا إذا دخل على المتجر من حاسوبه الشخصي لوضع أمر الشراء ، فببساطة سوف يكمل عملية الشراء .الفوائد التي يقدمها تطبيق نهج (Omnichannel):
تقدم شركات البيع بالتجزئة الجيدة منتجاتها عبر قنوات البيع بالتجزئة المتعددة ، بما في ذلك تقنيات وتطبيقات المحمول عبر الإنترنت ، والمحمول في الموقع ، وتقدم شركات البيع بالتجزئة الكبيرة قنوات متكاملة للبيع بالتجزئة. هذا هو الفرق بين إدارة التجزئة متعددة القنوات وإدارة التجزئة في قنوات اومني.
تم تصميم إدارة قنوات Omni للبيع بالتجزئة ليس لإدارة المبيعات في قنوات متعددة فحسب ، بل لدمج القنوات معًا حتى يتمكن الأفراد والمبيعات من تجربة مجموعة كاملة من إمكانات المبيعات، بدلاً من الاضطرار إلى مغادرة أحد المتاجر والذهاب إلى المنزل والتسوق عبر الإنترنت ، فقط لتكتشف أن المنتج المطلوب يقع على بعد ميل ، سيتمكن العملاء أو مندوبي المبيعات من تحديد موقع المنتج على الفور عبر تطبيق جوّال والانتهاء من إنشاء أمر تسليم من متجر واحد لآخر. هذا هو إدارة التجزئة قناة اومني ، ويوفر الفوائد التالية.

الاتصالات المتكاملة والتحليلات
تعمل قنوات الاتصال المتعددة على إنشاء تدفقات مختلفة من المعلومات التي يجب أن يفهمها نشاطك التجاري لتلبية احتياجات العميل و يوفر التحليل  القدرة على فهم التواصل مع العملاء وتحديده ومراجعته، مع القدرة عبر القنوات التي يتم توفيرها من خلال إدارة مبيعات التجزئة في قناة اومني . أيضا يمكنك التفاعل مع بيانات العملاء بغض النظر عن المكان الذي يتم توليده منه وإحالته إلى بيانات أخرى يتم الحصول عليها من عملاء مشابهين عبر الأنظمة الأساسية.

لقاء العملاء أينما كانوا
هنا التمحور بيكون حول العميل ، وبهذا يتم توفير ميزة قوية للشركات لإدارة العلاقات مع عبر جميع القنواتالمتاحة سواء الموقع الالكتروني أو التطبيق على المحمول أو من خلال الحاسب الشخص ، مع تتبع المستخدم من خلال عضوية مكافآت العملاء ، وأنظمة الأعمال الأخرى ،فيتم  التفاعل مع العملاء عبر جميع المنصات،و هذا يمنع فقدان المعلومات  ويزيد من جودة خدمة العملاء ، ويمنح العملاء مكافآت عالية بغض النظر عن مكان أو وقت التسوق.

الحصول على البيانات من كل معاملة
بغض النظر عن القناة التي اتبعها العميل مع المتجر ، فالتتبع الحاصل مع كل عملية يقوم بها العميل يؤدي إلى الحفاظ على العلاقة مع العملاء وعدم مضياقته بطلب تكرار البيانات الخاصه به ، فهذا النهج يستطيع حصر جميع تعاملات العميل ، لإن  كل معاملة تحتوي على إمكانيات كبيرة لإدارة أنظمة الأعمال بشكل فعال وجيد.

دمج عملك
بهذا النهج تستطيع دمج جميع اعمالك الداخلية فيمكنك الدمج بين المخزون – المبيعات – الترويج – التخطيط ،و بدلاً من التباين بين أجزاء العمل المختلفة ، فتجد هنا أن كل جانب من جوانب العمل يعمل مع أجزاء أخرى لتوفير أعلى جودة من الخدمة والمنتجات لعملائك.

تجربة وخدمة التسوق المركزة
يدرك بائع التجزئة الجيد أن خدمات القنوات المتعددة وتقديم المنتجات يعد أمرًا ضروريًا لتوفير أعلى اختيار وخدمة،و تعد إدارة قناة Omni أمرًا أساسيًا للتسوق الذي يركز على الخدمة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s