ما هي خطة الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات ؟

الخطة الاستراتيجية هي خطة طويلة الأجل ذات صلة باحتياجات الشركة الحالية ووضعها الحالي. الهدف من وضع خطة استراتيجية لتكنولوجيا المعلومات هو تحديد رؤية للمكان الذي تتوجه إليه الشركة  والتوقيت التقريبي والتكلفة اللازمة لتحقيق ذلك، والمشاريع الاستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات هي تلك المشاريع التي تحدث فرقا ملموسا في واحد مما يلي:

  • التدفق المالي
  • الربحية
  • الإنتاجية
  • الحصول على حصة في السوق
  • إحداث فرق ملموس في الطريقة التي تؤدى بها الاعمال
  • تعزيز خدمة العملاء

إن تعريف التسلسل الهرمي لمشروعات  تكنولوجيا المعلومات:

رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها

يتطلب إنشاء خطة إستراتيجية لتكنولوجيا المعلومات نقطة محورية ، والتي عادة ما تكون مستمدة من رؤية الشركة ورسالتها وأهدافها. إذا لم يكن هناك بيان مكتوب ، فإن الفهم غير المكتوب يكون دائمًا. تتمثل الخطوة الأولى لاستراتيجية تكنولوجيا المعلومات في توضيح رؤية ورسالة وأهداف هذه الشركة. قد تكون الرؤية شعارًا بسيطًا: “الخدمة بابتسامة” أو “مأوى للجميع” أو بيان أكثر تفصيلاً. في كثير من الأحيان ، تكون وسائل تحقيق الرؤية مهمة بنفس القدر ، مثل “زيادة قيمة المساهمين على المدى الطويل ،” أو “خدمات محسنة للمشردين”. من خلال النظر في هذه الأهداف ، يمكنك استخلاص أهدافك المحددة للسنة القادمة.

الاوليات الناشئة عن الاعمال :

حتى لو لم تكن هناك خطة إستراتيجية على مستوى الأعمال ، فالانشطة اليومية تنشأ أولويات قد تكون عناصر هامة لإى خطة استراتيجية  مثل:

  • خطط النمو (الإيرادات ، التوظيف ، إلخ) ؛
  • خطط العمل لتحقيق الأهداف ؛
  • خطط الانفاق
  • أهداف المبيعات؛
  • عمليات الاستحواذ أو الشراكات القادمة ، و
  • خطط لخفض تكلفة العمليات.

يمكن استخدام هذه الخطط للمساعدة في إنشاء خطة خاصة لتكنولوجيا المعلومات للعام المقبل ، وغالبًا ما تكون مؤشرات لاستراتيجية الشركة غير المعلنة، فيمكنك استخلصها من خلال مقابلة كبار مديري تكنولوجيا المعلومات لديك مع قادة الأعمال، بالإضافة إلى ذلك  تمتلك منظمة تكنولوجيا المعلومات ثروة من البيانات الخاصة بها والتي يمكنها مساعدتك على التخطيط للنمو المستقبلي ، كما هو موضح أدناه.

الاستراتيجية الناشئة من النتائج

يجب أن تأخذ خطة تكنولوجيا المعلومات الخاصة بك في عين الاعتبار وأن تعتمد على الإنجازات السابقة واستخدام المعلومات التالية:

  • الاستخدام الحالي لتكنولوجيا المعلومات:
    حدد إنجازاتك للعام السابق ، مع تسليط الضوء على استخدامك لتكنولوجيا المعلومات حسب احتياجات الوحدات التنظيمية المختلفة (اي الادارات المختلفة )
  • تخصيص موارد تكنولوجيا المعلومات:
    إنشئ قائمة بالموارد المؤثرة.. بحيث توضح كل مورد مدى تأثيرة على تنفيذ الاعمال و ماهي المهام المرتبطة به. أيضا استخدام البيانات لديك والناتجة من استخدامك لتكنولوجيا المعلومات الحالية ، مثل : عدد مرات الدعم الفني – استخدام الخوادم لدى شركتك ومقدار سعتها للبيانات ومدى سرعتها – خطط الطوارئ والتصعيد التقني لديك
  • هندسة التكنولوجيا :
    تحديد البنية تقنية والهندسية لتكنولوجيا المعلومات بحيث تكون شاملة و توضح إدارة العمليات والتطبيقات والبنية التحتية.

أيضا يجب عليك التواصل مع مديري الوحدات (الادارات) االمختلفة لمعرفة خطط للعام القادم ، واعرض عليهم البيانات المذكورة أعلاه ؛

  • اسأل عن مجالات الاستثمار الإضافي في التكنولوجيا التي تخطط الوحدة لإجراءها ، والمجالات التي يحتاجون فيها إلى دعمكم ؛
  • إذا كانت وحدات العمل لها أهداف مالية أو غيرها من الإنتاج والمبيعات ، اسأل عن التكنولوجيا المحددة المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف ، وكيف سيتم تمويلها ؛
  • استخدم معلومات تخصيص موارد تكنولوجيا المعلومات لديك لاقتراح استثمارات إضافية

احرص على توفير قوالب سهلة الملء لتجميع تفاصيل المشروع، وتسهيلا لمديري الوحدات لتشجيعهم للتفاعل معك

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s