كيفية حماية موقعك الإلكتروني

إذا كان لك موقع تجاري على الانترنت و، وترغب في زيادة مبيعاتك و توفير الخدمة الجيدة لعملاء الحاليين والمحتملين ، فهذا شئ جيد و لكن الشئ الأكثر جودة هو أن تطمئن عملائك بحماية تعاملاتهم المالية من خلال موقعك أثناء عملية الشراء .فحرصك على هذا يزيد من مصداقيتك ، ويزيد من ربحيتك وانتشارك . إذا فمن الضروري معرفة كيفية حماية أعمالك الإلكترونية وبيانات العملاء الحساسة، وتعاملاتهم المالية … خبراء التجارة الإلكترونية والأمان طالما ما يزودنا بالنصائح والاحتياطات التي يجب نراعاتها ، ونحن في هذه  المقالة نعرض بعض منها لمنع الاحتيال والحفاظ على أمان موقعك.

  1. اختر منصة التجارة الإلكترونية الآمنة. يقول شون هيس ، مدير تطوير البرمجيات: “ضع موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك على منصة تستخدم لغة برمجة متطورة تعتمد على (object-orientated programming) “
  2. استخدم اتصالاً آمنًا للدفع عبر الإنترنت – وتأكد من أنك متوافق مع PCI. يقول ريك أندروز ، المدير الفني في (Trust Services, Symantec): استخدم SSL  لحماية الويب والبيانات”.
  3. لا تخزن البيانات الحساسة. يقول كريس بوغ ، مدير قسم الطب الشرعي الرقمي والاستجابة للحوادث في Trustwave: “لا يوجد سبب لتخزين آلاف السجلات عن عملائك ، وخاصة أرقام بطاقات الائتمان وتواريخ انتهاء الصلاحية ورمز قيم التحقق من البطاقة CVV2”.
  4. يقول كولن O’Dell المطور الرئيسي Magento لشركة Unleashed Technologies: وظّف نظام التحقق من العنوان والبطاقة، وأيضا فعّل  “تمكين نظام التحقق من العناوين (AVS) وتتطلب قيمة التحقق من البطاقة (CVV) لمعاملات بطاقة الائتمان للحد من الرسوم الاحتيالية”
  5. قم بضبط نظامك بعمل تنبيهات للأنشطة المشبوهة. تنصح ديريك لوه ، المدير الإداري في وكالة Vault Labs الرقمية ، بضبط إشعار التنبيه على المعاملات المتعددة والمشبوهة التي تأتي من عنوان IP نفسه. وبالمثل ، يمكنك إعداد تنبيهات النظام لـ “الطلبات المتعددة التي يضعها نفس الشخص باستخدام بطاقات ائتمان مختلفة وأرقام هواتف من مناطق مختلفة بشكل ملحوظ عن عنوان إرسال الفواتير وأوامر يختلف فيها اسم المستلم عن اسم حامل البطاقة”.
  6. Layer your security: تعتبر واحدة من أفضل الطرق للحفاظ على عملك آمن من المجرمين الإلكترونيين. ويقول جرايسون. “ابدأ بجدران الحماية ، وهو جانب أساسي في إيقاف المهاجمين قبل أن يتمكنوا من اختراق شبكتك والوصول إلى معلوماتك الهامة.” بعد ذلك ، تقول ، “أضف طبقات إضافية من الأمان إلى موقع الويب وتطبيقاته
  7. توفير التدريب الأمني للموظفين. “يجب أن يعرف الموظفون أنه لا يجب عليهم أبداً إرسال بريد إلكتروني أو إرسال بيانات حساسة للنص أو الكشف عن معلومات العملاء الخاصة في جلسات الدردشة لأن أيًا من طرق التواصل هذه غير آمنة” ، كما يقول جين فريدلاند هولاند كبير موظفي الأمن والمستشار العام المساعد في شركة NIC Inc للتكنولوجيا.
  8. استخدم أرقام التعقب لجميع طلبات العميل (Sales Order). وينصح جون ويست ، الرئيس التنفيذي لشركة AddShoppers ، وهي منصة تجارة اجتماعية لتجار التجزئة: “لمحاربة الاحتيال في رد المبالغ المدفوعة والحصول على أرقام تتبع لكل طلب ترسله”.
  9. راقب موقعك بانتظام يقول بونيت شاه ، مدير التسويق في “ماي تراو رينغز” للمجوهرات على الإنترنت: “لدينا دائمًا أداة تحليلات في الوقت الفعلي”. “إنه ما يعادل في الواقع تركيب كاميرات أمنية في متجرك. أدوات مثل Woopra أو Clicky تسمح لك بمراقبة كيف يتنقل الزوار ويتفاعلون مع موقعك في الوقت الحقيقي ، مما يسمح لك بالكشف عن السلوك الاحتيالي أو المشبوه”. “باستخدام أدوات كهذه ، نتلقى تنبيهات على هواتفنا عندما يكون هناك نشاط مشبوه ، مما يسمح لنا بالتصرف بسرعة ومنع السلوك المريب من التسبب في الأذى”.

لاشك أن اجراءات حماية موقعك تتطلب منك التركيز والالتزام وكذلك الانضباط ، لان هذا يعني زيادة ربحيتك وحفاظ على عملائك.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s