ماذا تعني كلمة الرقمية في عالم نظم المعلومات

digitalDef

إذا كنت من الفئة التي تريد أن تذهب إلى عالم الرقمية وتطبيق مفهوم الرقمية سواء في حياتك الوظيفية  أو  في شركتك الخاصة ، إذا فعليك معرفة ماتعنيه هذه الكلمة، ستجد هذه الكلمة تعني لبعض المديرين التنفيذيين أحدى المعاني  التالية:

  • التكنولوجيا
  • طريقة جديدة للتفاعل مع العملاء
  • طريقة جديدة تمامًا لممارسة الأعمال.

ولجعل هذا التعريف أكثر تحديدًا ، فيمكن أن نقسمه إلى ثلاث سمات:

  1. خلق قيمة مضافة جديدة في مجال الاعمال
  2. تحسين وخلق عمليات تنفيذية ذات رؤية واضحة ، بحيث تعتمد على الجودة وسرعة التنفيذ ، لتسهيل تعامل العملاء مع الشركة
  3. بناء قدرات مؤسسية تدعم كامل البناء الهيكلي للاعمال

خلق قيمة مضافة جديدة  في مجال الاعمال

يتطلب التحول الرقمي أن تكون منفتحًا لإعادة النظر في طريقتك الكاملة في ممارسة الأعمال التجارية وفهم أين توجد حدود جديدة لإظهار القيمة المضافة . بالنسبة إلى بعض الشركات قد يكون مفهوم خلق قيمة مضافة جديدة في مجال الاعمال مبني حول عملية تطوير الشركات ، وإضافة قطاعات جديدة تؤدي للإظهار هذه القيمة المضافة الجديدة، وهذا قد يتطلب إلى تقييم الفرص و التهديدات.

على سبيل المثال : أدى ظهور شبكة إنترنت الأشياء (Internet of Things) لفتح فرص أمام المتعطلين لاستخدام مستويات غير مسبوقة من دقة البيانات لتحديد العيوب في بعض سلاسل الامداد ، وتجد مثلا في صناعة السيارات أن IOT جعلت السيارات متصلة بالعالم الخارجي ، واستطاعت ربط المصنع بالمستهلك لمتابعة السيارة و تخزين أدائها خلال رحلة عملها مع العميل

في الوقت نفسه ، يعني التواجد الرقمي أن تكون متناغمًا مع  قرارت العملاء، وهذا يعني فهم كيف تتطور سلوكيات العملاء وتوقعاتهم داخل وخارج أعمالك ، وكذلك خارج القطاع الخاص بك ، وهو أمر حاسم للتقدم في اتجاهات يمكن أن تؤدي إلى إظهار القيمة المضافة أو تدميرها

تحسين وخلق عمليات تنفيذية ذات رؤية واضحة

يعتبر العنصر الثاني من فهم كلمة الرقمية هو إعادة التفكير في كيف نستخدم الامكانيات المتاحة لتحسين خدمة العملاء، وهذا سوف يؤدي إلى التأكد من فهم كل خطوة من خطوات رحلة العميل أثناء الشراء بغض النظر عن القناة المستخدمة سواء كانت عبر الانترنت أو بشكل آخر ولتفعيل هذا التعريف فيجب توافر أربع قدرات أساسية:

  1. اتخاذ القرار الاستباقي

وهنا عندما تتوفر التحليلات والمعلومات و الإحصاءات في الوقت الفعلي (On Real Time) عن احتياجات العملاء وسلوكياتهم ، سوف يوفر هذا لدى القائمين على العمل بالمرونة الكافية لتوفير المنتجات والخدمات ، بل و العروض المناسبة للعميل وبالالي سوف يستشعر العميل أن الشركة حريصة على توفير متطلباته بالشكل المناسب و السريع

  1. التفاعل السياقي و المتناغم

وهذا يعني تحليل كيفية تفاعل المستهلك مع العلامة التجارية وتعديل تلك التفاعلات لتحسين تجربة العميل.على سبيل المثال : قد يتكيف المحتوى والخبرة مع تحولات العملاء من هاتف محمول إلى كمبيوتر محمول أو من تقييم العلامة التجارية لاتخاذ قرار الشراء، يؤدي العدد المتزايد من تفاعلات العملاء إلى توليد مجموعة من الذكاء تسمح للعلامات التجارية باتخاذ قرارات أفضل حول ما يريده عملائها.

  1. التنفيذ التلقائي في الوقت الحقيقي

هنا سواء العميل كان بيتعامل من خلال التليفون المحمول أو الاب توب ، أو أي طريقة رقمية ، سيجد أن اختيارته اوأسئلته محفوظه ولن يحتاج إلى إعادة اختيارته أو كتابة أسئلته واستفسارته مرة أخري مع تغير القناة المستخدمة .

  1. التركيز على الابتكار

إن خدمة العملاء بشكل جيد تمنح الشركات الإذن بأن تكون مبتكرة في كيفية تفاعلها معهم وبيعها لهم. وقد يشمل ذلك ، على سبيل المثال ، توسيع تعاملات  العملاء الحالية إلى أعمال وخدمات أخرى جديدة توسع العلاقة مع العميل و بشكل مثالي لصالح الطرفين.  هذه الابتكارات بدورها تغذي المزيد من التفاعلات ، وتخلق المزيد من المعلومات ، وتزيد من قيمة العلاقة مع العملاء.

 بناء القدرات الرقمية التأسيسية

يتمثل العنصر الأخير في تعريفنا الرقمي في العمليات التكنولوجية والتنظيمية التي تسمح للمؤسسة بأن تكون سريعة ومرنة على عنصرين:

  1. تغير طريقة التفكير

إن استخدام التكنولوجيا الرقمية هو استخدام البيانات لاتخاذ قرارات أفضل وأسرع ، ونقل عملية صنع القرار إلى فرق أصغر ، وتطوير طرق أكثر تكرارية وسريعة للقيام بالأمور. لا ينبغي أن يقتصر التفكير بهذه الطريقة على مجرد حفنة من الوظائف، بل  يجب أن يتضمن هذا القسم مساحة واسعة من كيفية عمل الشركات ، بما في ذلك الشراكة الإبداعية مع الشركات الخارجية لتوسيع القدرات اللازمة.

  1. بنية النظام والبيانات

بناء بنية تحتية قوية تستطيع أن تتعامل مع التغيرات السريعة للعملاء و التطور التكنولوجي المستمر،  أيضا يجب ملاحظة أن الشركات لن تستطيع أن تتخلص من النظم القديمة وبالتالي يجب مراعاة أن بنية النظام تستطيع الربط بين النظامين و التأكد من تزامن اليانات بينهما ، حيث تعمل فرق تكنولوجيا المعلومات متعددة الوظائف على تلقائية وتزامن  الأنظمة وتحسين العمليات لتكون قادرة على تغذية البرامج بسرعة وبدقة

قد تتباين الطريقة التي قد تفسر بها الشركات أو تتصرف وفق هذا التعريف ، ولكن وجود فهم واضح لماهية الوسائل الرقمية يتيح لقادة الأعمال تطوير رؤية مشتركة حول كيفية استخدامها للحصول على القيمة المضافة من التحول الرقمي

 

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s