الإنضباط الذاتى وتحقيق الأهداف

إن محاولة التخلص من عادة سيئة كالأكل بنهم و محاولة أن تكون أكثر صحة بإتباع عادة الأكل الصحى و ممارسة الرياضة بشكل منتظم كل صباح؛ فإن هذا يتطلب منك مجهوداً عالياً لكى تتحول من منطقة الراحة و النظام المنتظم لديك إلى المنطقة الغير مريحة والغير منتظمة
إنه من المهم أن تحقق أهدافك لكى تصبح أفضل ماتكون ، ولكن لا أحد قال أن تحقيق أهدافك  واكتساب عادات جديدة إيجابية تعتبر من الأشياء السهلة ؛ فإذا أردت أن تطور من نفسك وتمشى فى هذا الطريق فأنت بلا شك تحتاج إلى الإنضباط الذاتى
إن الإنضباط الذاتى وتحسين الذات شئ أساسى للوصول إلى النجاح ، ودعنا نتفق أن هذا يحتاج إلى عزيمة قوية وإصرار
تقول روس لياديم “إنه يوجد بعض الأشياء التى لو اتبعتها يمكن أن تصل إلي الإنضباط الذاتى، ومن هذه الأشياء:

  • تحديد وقت ثابت أول الأسبوع لكتابة الروتين لبقية الأسبوع، وهذا الروتين سوف يفهمك ماتحتاج فعله بقية الأسبوع؛
    مثال : اكتب ماتريد أن تنجزه فى هذا الأسبوع
  • التحفيز و تقليل التسويف و هذا عن طريق أن تتخيل نجاحك وشكله و مردود هذا عليك شخصيا ومهنيا ً
  • حاول أن ترى نفسك فى نهاية هذا الأسبوع ، وقم بمقارنة صورتك هذه بالأسابيع السابقة ، وابحث عن الإختلافات الإيجابية ، التى تجعلك تستمر فى الإنضباط الذاتى
    وتقول روس أيضا إن الإنضباط الذاتى يمكن اعتباره عضلة يمكنك تقويتها بكثرة التمارين عليها مثل أى عضلة حقيقة بالجسم
    ويقول براين تريسي : توجد أربعة  أشياء يمكن أن تغير حياتك وتكون مفاتيح للنجاح:
  • حدد بالضبط ماتريده
  • ضع تواريخ محددة
  • نفذ كل يوم شئ
  • قاوم أى شئ حتى تنجح

وهنا يأتى السؤال المهم : كيف أنمى لدى الشعور بالإنضباط الذاتى و أقوى إرادتى ؟

أولا:  التعامل مع النفس يجب أن يكون بحكمة و تدرج حتى لا تمل النفس ولا تصاب بالإحباط ، وأهم شئ فى التعامل معها أن تتبع عادة التدرج و الإستدراج وهذا لتقليل المقاومة الناشئة من الإنتقال من منطقة السكون والراحة إلى منطقة العمل وكذلك لكى  تصل إلي الحالة المرجوة وهى تنفيذ المهام و تحقيق الأهداف بشكل تلقائي وإنسيابى، ويمكن أن تتبع النقاط التالية لتحقيق هذا:

  • جدول مهمة معينة واحدة في الصباح وأخرى في المساء 
  • يجب ألا تستغرق المهمة أكثر من 15 دقيقة
  • انتظر الوقت المحدد لتنفيذ المهمة، وابدأ بالمهة
  • التزم بالجدول الزمني لمدة شهرواحد لإختبار نفسك…(يمكنك أن تحدد شهرين أو ثلاثة لو أردت ذلك)
  • فى نهاية كل يوم دون ماتم فى دفتر خاص بك ، وهذا للإحساس بالإنجاز…. (سوف ترجع لهذا الدفتر بعد انتهاء فترة الإختبار)

معلومات هامة :

  • الجدولة والتدوين هما الجناحين اللذان يساعدانك على الطيران والوصول للإنضباط الذاتى وتحقيق الأهداف
  • إذا تكاسلت يوم أو يومين أو حتى أكثر ؛ لايهم ابدأ مرة ثانية وهكذا حتى تصل إلى الإنضباط الذاتى بنسبة تشعرك بالرضا و إنك إنتقلت إلى مستوى أعلى

هذا الموضوع يحتوى على مواضيع متعددة  ، وإن شاء الله تعالى سوف يتم رفع أكثر من مقال بخصوص هذا الشأن ، وكذلك سوف يتم التطرق إلى استخدام التقنيات الحديثة للمساعدة فى تحقيق الإنضباط الذاتى

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s